samedi 17 juillet 2010

الدكتور محمد لحول : الزوايا والطرق الصوفية بالبلاد التونسية - منطقة دوز* عيّنة : ملاحق الدراسة


ملاحق الدراسة


جدول في زيارات الأولياء بمنطقة الفوّار

اسـم الولــي

العرش الذي ينتمي إليه

موعد الزردة / الحضرة سنويا

سيدي أبو الغنائم

الغنــائمـــة

النصف الأول من شهر سبتمبر

سيدي حميد

الغنــائمـــة

15 - 25 مبتمبر

سيدي الغرياني

الجـــــراردة

الثلاثاء والاربعاء من الأسبوع الثاني من فصل الخريف

سيدي سالم الجرّاد

الجـــــراردة

9 - 12 مبتمبر

أمّي هندة

الفضيلييـــــن

9 - 12 مبتمبر ومن 15 - 20 سبتمبر (على فوجين)

سيدي بو جواحيف

الفضيلييـــــن

النصف الأول من شهر سبتمبر

سيدي علي بن علي

أولاد علـــــي

ما بين 9 و 12 مبتمبر (اليوم العاشر من فصل الخريف)

سيدي علي بن سليمان

أولاد علـــــي

8 - 10 مبتمبر

سيدي ثامر

الثــوامــــر

النصف الأول من شهر سبتمبر

سيدي غانم بن عبيد

أولاد عبيـــــد

20 - 25 سبتمبر

سيدي محمد الصليعي

الصلاعــــــة

10 - 15 أكتوبر

سيدي بالمختار

البيضـــــــان

النصف الأول من شهر سبتمبر

سيدي مرزوق

لا ينتمي إلى أي عرش

9 - 25 مبتمبر

ملاحظــات:

- تكون زيارة كل ولي سنويا وتذبح الذبائح بمقامه ويشرف وكيل الزاوية على الزردة وبعد صلاة العشاء تقام الحضرة ويتجاوز عدد الراقصين أو من يعرف باسم المجاديب الخمسة والثلاثين.

- هناك صنفان من الحضرة: الحضرة الغريبية ويتجاوز عدد الضاربين على البندير فيها الخمسة، والحضرة القادرية وتتميز بالذكر أو ما يعرف بالسفينة، ويتم أحيانا المزج بين الطريقتين.

جدول في توزيع الطرق الصوفية بمنطقة نفزاوة

الطريقــــة

مقراتهــــا

القادريـــة

بوعبدالله - زاوية العانس - بشري - جمنة - نويل - الفوار - القطعاية

العيساويـــة

تلمين - القلعة - بازمة - الجرسين- قبلي

السلاميـــة

الرابطة - تنبيب - فطناسة(أولاد بوحبيل)

الرحمانيـــة

زاوية الحرث

الحامديـــة(نسبة إلى سيدي حامد ويبدو أنها فرع من القادرية)

المنشية - جمنة

أهم الأضرحة المزارة بالقلعة

الضريـــح

موقعـــه

سيــدي يحـــي

شمال شرقي القلعة بحوالي 4 كلم

سيــدي منصــور

جنوب غربي البلدة قرب جزيرة السعيدية على مسافة 2 كلم

سيــدي حمد بوطبّة

الجانب الشرقي من ربوة القلعة

سيــدي عبد الرحمان

قرب واحة الغولة ويكنى بشيخ الغولة

سيــدي العابــد

وسط القرية في ساحة السوق الأسبوعية التي كانت أصلا مقبرة

سيــدي عزالدين

وسط القرية (مسجد حي السعادة حاليا)

قائمة المراجع

- مجلة الحياة الثقافية، العدد 112، السنة 25، فيفري 2000، عدد خاص بالتراث الصوفي.

- ظاهرة الأولياء والزوايا، عمل ميداني، المعهد العالي للتنشيط الثقافين إشراف الأستاذ محمد العزيز نجاحي، السنة الجامعية 1992/1993 begin_of_the_skype_highlighting              1992/1993      end_of_the_skype_highlighting.

- عمايرية الحفناوي، الشيخ الولي أحمد بن عروس، مجلة الحياة الثقافية، السنة 24، العدد 110 ديسمبر 1999.

- عمايرية الحفناوي، الطريقة المدانية بتونس: الأصول والطقوس والدلالات، مجلة الفنون والتقاليد الشعبية، ص ص 31-55.

- دائرة المعارف الاسلامية، الطبعة القديمة، معربة، المجلد العاشر، ص 232 .

- الهيلة محمد الحبيب، الزاوية وأثرها في المجتمع القيرواني، المجلة التونسية للعلوم الاجتماعية، العدد 40 - 43، السنة 12، 1975، ص ص 97 - 127.

- بالراشد محمد، الزوايا في تونس: بحث في التغيرات الاجتماعية بالقرية التونسية، مجلة الإتحاف، السنة 9، العدد 48، أفريل 1994، ص ص 21 - 23.

- الكعاك عثمان، التقاليد والعادات التونسية، النشرة الثالثة، الدار التونسية للنشر 1981.

- بن عاشور محمد العزيز، المجتمع التونسي وسيدي محزر في العهدين التركي والحسيني، مجلة الفنون والتقاليد الشعبية عدد 12، ص ص 1 - 9.

- الثقافة التقليدية في الجنوب التونسي، أعمال ميدانية في الجريد وجربة، ربيع 1986، "كراسات" المعهد العالي للتنشيط الثقافي، ص ص 35 - 41.

- عمران كمال، الزاوية ظاهرة ثقافية: قراءة في الثقافة الدينية بتونس من بداية القرن 20 إلى بداية الثمانينات، ظواهر ثقافية في تونس في ق 20، منشورات كلية الآداب بمنوبة، 1996.

- العجيلي التليلي، الطرق الصوفية والاستعمار الفرنسي بالبلاد التونسية 1881 - 1939، منشورات كلية الآداب بمنوبة، 1992.

- ابن بلغيث الشيباني، أهمية الأوقاف العامة من النخيل في الحياة الدينية والاجتماعية بواحات نفزاوة خلال القرن التاسع عشر، المجلة التريخية المغاربية، السنة 21، العدد 75 - 76، ماي 1994.

- نجاحي محمد العزيز، مدينة دوز: نمو\ج التداخل بين البداوة والحضارة في الجنوب التونسي، دار سحر للنشر، تونس 1995.

- العيسوي منى كامل، المعتقدات الشعبية حول الأضرحة اليهودية، مجلة إبداع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد 12، ديسمبر 1997.

- هاني عبد القادر، الدور الثقافي والاجتماعي للزاوية بجهة سليانة، مجلة الحياة الثقافية، العدد 26/27، ماس - جوان 1983 ص ص 115 - 119.

- DHAOUADI Zouhaier: Femmes dans les zaouia-s: la fete des exclues, Peuples Mediterraneens: N 34 (jan. - mars 1986) p 153 - 162.

- BISSON Vincent: DOUZ, LA VILLE DES MERAZIG:permanences lignageres et dynamiques urbaines au sahara Tunisien, memoire de maitrise de geographie, Tours - France septembre 1994.

- MELLITI Imed: LA RELEGION « POPULAIRE » EXISTE - T-ELLE?: notes a partir d’une pratique de recherche, cahier des arts et des traditions populairs, N2.

- MHALLA Moncef: LE CONFRERISME, RELIGION DIFFUSE: les zaouias en tunisie au 19 siecle, cahier des arts et des traditions populairs, N2.

انتهى

الدكتور محمد لحول

أستاذ الحضارة العربية بكلية 9 افريل بتونس

1 commentaire:

Umm Aaminah a dit…

Salaam brother. Your blog is very interesting masha'Allah and I would like to communicate with you for some additional information.

If you could tell me where I could buy some of the books you mentioned on the research of Dr. Muhammad Lahlool. By the way, my name is Abdulmajid Boukraya. I am originally from Tataouine, Jlidaat. I hope you have some information about that tribe insha'allah.

I live in the northern US now and you may contact me via my wife's blog. www.anaashad.blogspot.com

Ma salaama....