mercredi 12 novembre 2008

أوزان الشعر الملحون

كنا تحدثنا في تدوينات سابقة( هنا و هنا وهنا وهنا ) عن الشعر الملحون نشاته وانواعه في المغرب العربي وراينا التشابه بين هذه الاشكال عند سكان منطقة المغرب العربي ناتي الان الى موازينه او اوزانه التي اطنب الاديب محمد المرزوقي في تحديدها في كتاب الادب الشعبي واليكم هذه الاوزان :
يذهب اغلب المهتمين بالشعر الشعبي حسب المرزوقي الى عدم اتفاق على حصر أوزان هذا اللون من شعر فمنهم من يقول اثنا عشر ومنهم من جعلها واحد واربعين ومنهم من تجاوز بها المائة ويدعي البعض انها كلها تعود الى هذه الاصول الاثني عشر اما المرزوقي فيميل الى الاعتقاد بان تحديدها غير ممكن الا بعد التمكن من تجميع كل التراث القديم والحديث وهو يبني موقفه هذه على ما استقاه من مواقف :
احمد بن موسى اكبر شعراء الملحون الذي يقول :
اصل الغنا كان ستة وستة دليلة نعته
الرب معبود والعلم شتى
فهو يقول ان الموازين كانت اثناعشر ولكن العلم شتى لا يمكن حصره او عده.
الشاعر الحاج مصطفى يقول :
اصل المعاني كانوا اثناش يا فلان
والذي يعاندني هم واحد واربعين

وهو قول علق عليه الاديب محمد بن محجوبة في رسالة حول الشعر الشعبي بقوله "ان قول الحاج مصطفى صحيح حيث انه لم يذكر الا بعض فروع الاصول والا فجملة ما وجدناه الى يومنا هذا اكثر من مائة معنى مع ما سيحدث عليه بعد " وقصدهم من كلمة معنى هو الوزن .
هذه الاوزان ترجع في الاصل الى الاصول الاربعة عندهم وهي :
  • القســــيم
  • المسـدس
  • الملزومة
  • المــوقف
من موازين القسيم :
-1/ المغراوي : نسبة لقبيلة مغراوة ويمتاز ايقلعه بانه يمكنك من قسمة غصنه الى غصنين فيصبح قسيما مقطوف الغصن الاول ومثاله :
باسم المعبود في البقا واحد احد
لادونو دون بتسخيرو جرات الاقدار
وتقسيمه يجعله مربعا على النحو التالي :
باسم المعبود في البقا واحد احد
لاادونو دون... بتسخيرو جرات الاقدار
-2/ العوارم :جمع عارم -وهي المراة الجميلة -استعير لهذا الوزن ويمتاز ايقاعه بانه يمكنك من قسمة غصنه الى غصنين فيصبح من نوع الملزومة السوقة السريعة التي يساوي ايقاعها السير السريع للجمل ومثاله :
العيون السود مغنجات الاشفار
كحلهم رباني زاد الهذوب سر
موازين المسدس :

المسدس هو ما تتركب ادواره من من ستة اغصان وهو البسيط وهناك العريض الذي تتجاوز ادواره الستة ومنها :
1/ المبطوح :ومثاله :

لاش يا سلطانه جيلك تقصر جميلك
على اللقاء بين تاويلك

2/ المضموم - ومثاله :
ضحضاح ما يقطعه من توانى واسع اركانه
جاء دون من ينحبوا عل جبانا

3/ السعداوي : ويساوق ايقاعه الرقصة الشعبية المعروفه بهذا الاسم ومثاله :

العز خاله والا خليل ..... جحاف ومراحيل
ونجوع في الصحراء مخاويل

4/ الروشن :ويماثل ايقاعه ايقاع الروشن في القسيم ومثاله:

لي مدة طايلة نلوج ع الزين ما لقتاشي وين
مبروكة يا صاحبي حازت بايين

وفي الجزء الثاني سنتم موازين الملزومة والموقف