samedi 15 novembre 2008

أوزان الشعر الملحون:الجزء الثاني



موازين الموقف:
ذكرنا سابقا ان الموقف هو عبارة عن قسيم مربع اي يتكون من اربعة اغصان تتحد قافية الثلاثة الاولى منها وتكون مخالفة لقافية الغصن الرابع وهكذا في جميع القصيد .ويشارك القسيم في بعض اوزانه وقد حدد له القدماء موازين خاصة نذكر اشهرها:
1/ المربع الكامل :
وهو ما كملت اغصانه الاربعة اي تساوت في الميزان ولم يدخلها قطف مثل :

اصل الغنا ليه تاويل على البل والا على الخيل
مضبوط لا فيه تهميل تصغاه اهل المثايل

2/ المربع المقطوف :

وميزانه كسابقه الا ان غصنه الثاني مقطوفومثاله :
موقف نجيبو بتعديل من خزنه الهيل
مفصل على الحرف تفصيل ما فيه كلمه زياده

3/المبطوح:

يلازم القطف غصنه الثاني ومثاله :


سميت باسم العزيز المقدر للخلق ينظر
لاثم في الملك غيرو يدبر الواحد القهار
موازين الملزومة :

عند القدامى من ايقاعاتها ما يفوق الاثني عشر واشهرها :
1/العرضاوي :
وهو المسمى ايضا البورجيلة لا يكون الا المثناة ومثاله :
حبيب ان زرع لي في ضميري غصة من خاطري منبت هواه نقصه

2/العيدودي :

لا يكون الا في المربعة وفي غصنها الاولين قطف يساوي ثلث الغصن ومثاله :

يا عوم الغيد ما نحساب تديريلي
زي بنت دريد غرت بحسونه الليلي


3/ العيدودي المقلوب :وياتي القطف في غصنيه الاخيرين ومثاله

غيب عني ما جاش مرسول فلانه
ناري تشعل في الجاش والبعد قانا
4/القعمازي :
وتزيد ايقاعاته عن العيدودي بجزئين وفي غصنيه الاخيرين قصف يساوي خمسي الغصن ومثاله
يا عيشة حبك ما مره خلاني مهموم
محتار نلوج في الجرة عل جالك يا عوم
5/ السعداوي :

يكون في الملزومة المثلثة غصنها الثاني مقطوف ومثاله

يا نجع ان قلفط وانزاح خش الضحضاح
زعمه وين ناوي يرتاح
6/المطرود :

يكون في السوقه البطيئة الايقاع ومثاله

سالمة سامر موقود
كواني من عينيك السود
7/المشطور :
ويكون في نوع من السوقه تقف اعاريضها على نصف غصن ومثاله

ازرق معاوي ميصل جبالي
ليه وتر قاوي يلحق الجالي
8/المثلوث :
ويقارب ايقاعه ثلث ايقاع البورجيلة ومثاله

رقاق ظل سراب ليل
نجا البل صنا الخيل
9/الروشن :
يكون في الملزومة المثناة وميزانه على ميزان سميه في القسيم ومثاله

يا محبوبة خاطري نبي كيفاش
في فمك ما حافظة كان يامن عاش
10/ المستف :
طالعه يشبه الى حد ما المحزوز ويتركب في المبدا من اربعة اغصان في الاخير منها قطف يساوي الغصنين قبله مباشرة وفي نفس قافية الاخير المقطوف ومثاله :

حفلت بالديباج والذهب الوهاج
مكحوله الاغناج تمشي عوجه
ظهرت ما بين الغوالي خوجه
11/ الحمروني :
يساوي ايقاعه ايقاع قسيم الحمروني ومثاله

عينك عين بوملوج وسيره وخدك برق يطلفح غديره

12/ الزندالي :
يقال انه منسوب للزنداله وهي احد سجون البايات بباردو ويقال ان المساجين كانوا يرفهون على انفسهم بمثل هذا الايقاع المصحوب بالدربكه والتصفيق ومثاله :

عيشه قالت قولوله يزرب راني معجولة
13/ المدور :
يساوي اربعه اغصان مقطوفه من السوقه العيدودي ومثاله :

وشام وشم وشمة تخضار في صدر مرادي كاحل الانظار .
ويمكن يكون مربعا مثاله

الله لمخزوم من الصغر لا من لكه
نعزم عليه اليوم نزور النبي ومكة .


انتهى