dimanche 8 novembre 2009

التراسل الشعري بين التناظر والاستيلاء؟؟؟

بدانا منذ الملحمة الاولى لشهاب والخامس بفتح النقاش حول التراسل في الشعر الشعبي وخاصة التراسل الحديث وراينا ان التراسل يقوم كما كان الحال مع شيوخ الشعر ( انظر في هذا السياق موضوعنا في مدونة مرصد الذاكرة الشعبية عند احمد البرغوثي واصدقائه على هذا الرابط و هنا و هنا ايضا ) ...غير ان المعارضة على بيت لشاعر قد تتحول احيانا الى نسخ ابيات او حتى مقاطع او صورة او معنى ..وهذا يطرح قضية كبيرة في الشعر كما في الادب بصفة عامة وهي مسالة الحق الفكري للشاعر او الاديب وهنا اريد طرح هذا الموضوع للنقاش انطلاقا من ما كتبه الشاعر محمد مبروك بخصوص قصيدة مازلت( انظر هنا ) التي يزعم فيها ان بلقاسم عبداللطيف اخذها عنه ..وقد نزعم ايضا ان بوقنة من كتب كلمات على الله ايضا فعل الفعل نفسه او بعض صور للبشير عبد العظيم في قصيدته الشهيرة التي كتبها ايضا في اول التسعينات حبيبك دموع الهوى سهرنه ....
فهل فعلا هناك نسخ كامل لمقاطع او ابيات او صور ام مجرد مصادفة ؟ وهل يجوز ذلك في الادب؟