vendredi 8 août 2008

الذائقة الفنية :شأن الفنان ام الشاعر ام السياسي ؟؟ ..فاطمة بوساحة نموذجا ؟؟؟

مجرد رأي : أرسل لي صديقي الشاعر محمد الخامس بنلطيف بهذا الموقف من مسالة الذائقة الفنية والنشاز الذي نسمعه اليوم في مناسبات كثيرة تجبرك على التعامل معها وفهمها ولعلي اقصد ما يسمى جزافا موسيقى شعبية او فن شعبي كا لذي نراه ونسمعه في اعراسنا اليوم وكنت قد اشرت في تدوينة سابقة الى تاصل موسيقانا الشعبية في اعراس الجنوب .فهل ما تغنيه فاطمة بوساحة مثلا او زينة القصرينية او ...يمكن تصنيفه ضمن الفن الشعبي ؟؟؟؟ رأي للنقاش والمتابعة ؟


الذائقة الفنية :شأن الفنان ام الشاعر ام السياسي ؟؟ ..فاطمة بوساحة نموذجا ؟؟؟

م.الخامـس بـن لطيّـف

تهيئـة : الـم الـرّوح

سـأكون شـديـد الـوضـوح...لـم يحـدث أن أُصبـت بنـوبات ألـم طـال أعمـاق روحـي وخـدش كـرامتي الـذّوقيّـة لـدرجة الإحسـاس بـ"غلـب" عـامّ مثلمـا حـدث ويحـدث لـي حيـن أشـاهد تلـك المـرأة الخـارجة للتّـوّ مـن هـامش الحيـاة إلـى هـامش الفـنّ لا لـ"تغنّـي" فقـط بـل لتتحـدّث عـن المـوسيقـى وتقيّـم الأصـوات وتقـدّم آراءهـا فـي قضـأيـا دقيقـة وحسّـاسـة قـد لا يـزال البعض منهـا تحـت مجـاهـر البحـث والدّـراسة...وأمسـي حـزينـا...حـزينـا بقـدر مـا تجلـد الـذّاكـرة غصبـا ليــولج فينـا هـذا "الصّـوت الجملـيّ" دون إذن.

مـدخـل 1 : هـونيـك فيـه شجـرة علـى النّبـع العتيـق (فيـروز ـ الرّحابنة) مـا الشّعــر ؟ مـا الأغنيــة ؟

الأغنيـة تـولـد مـن خـلال قصيـدة...ولـم يعـرف تـاريـخ الأغنيـة عمـلا عظيمـا إلاّ وقـد ولـد مـن رحـم قصيـدة عظيمـة...إنّ اللّحـن هـو احتفـاء بـالقصيـدة...والمتتبّـع لتـاريخ الأغنيـة العـربيّة لا يستطيـع أن يتغـافـل عـن الفعـل الشّعـريّ فيهـا...كـان السّنبـاطي ينهـل مـن رامـي .وعبـد الـوهّاب مـن شـوقـي ونـزار ,وكـان الـرّحابنـة شعـراء كبـارا ومـوسيقيّيـن كبـارا أيضـا مثّلـوا ومـا يـزالـون إرثـا مـوسيقيّـا عظيمـا هـو ليـس مـاضيـا للمـوسيقـى العـربيّة بـل اتّجـاه لهـا نحـو المستقبـل .وكـم هـي نـادرة تلـك التّجـارب التـي تنحـو بعصـر كـامـل نحـو الغـد ,وتمثّـل لـه امتـدادا لأفـق خـلاّق. ولا غـرابـة أنّ فيـروز ظلّـت مـن الأصـوات العـربيّة القليلـة التـي تعتبـر فـي أروبّـا وأمـريكـا مشهـدا فنيّـا ومـوسيقيّـا يشـدّ الأسمـاع لا صـورة فـولكلـوريّة للفـرجة يبحـث فيـه الآخـر عـن بـدائيّة مفقـودة تقـدّم فيـه المـرأة جسـدا يتـوارى خلـف مـا يخفي ليطلـق العنـان لمخيـال الشّـره والـولع بـ"الحـريم البـربـريّ".

وإليـك مقـاطع قصيـرة مـن بعـض مـا غنّـت "السّـتّ" كمـا كـان يحلـو لعـاصي أن يخـاطبهـا :

خلّينـي بعينيـك شـراع قـاصـد مينـا منسيّـه

أو : بتطـل بيـوقع منّـي الكـاس...وحـدي اللّـي بشـوفك مـن هـالنّـاس

أو : حبّيتـك تنسيـت النّـوم يـا خـوفـي تنسـانـي حـابسنـي بـراة النّـوم وتـاركنـي سهـرانـي

أو : سـألـونـا ويـن كنتـو ؟ وليـش مـا كبـرتـو انتو ؟ بنقـولّـن انسينـا !

***

مـدخـل 2 : يـا كـرهبـة كمـال رنّـي رنّـي ! فاطمة بوساحة

مــا المشكلــة ؟

عندمـا تسـأل بـوسـاحة بشـيء مـن الجـرأة عـن القيمـة الشّعـريّة لـ"أغـانيهـا" تـردّ بكـلّ ثقـة فـي النّفـس أنّ مـا "تصـدح" بـه "للشعـب" لـم ينـزل مـن السّمـاء بـل هـي "لغـة الشّعـب"...مسكيـن هـذا الشّعـب يحمّـل وزر كـلّ فشـل بمـا فيـه فشـل الشّعـر والفـنّ.

لعـة الشّعـب ؟ وهـل الشّعـر هـو لغـة الشّعـب ؟ وهـل يكتـب الشّـاعـر مـا يقـوله النّـاس ؟ أم ينحـت لعتـه الخـاصّة المكثـفة ؟ وهـل الشّعـر شـيء آخـر سـوى الاشتغـال علـى اللّغـة وانـزيـاح بهـا نحـو مكـامـن السّحـر والجمـال ؟

كيـف يكتـب الـرّحبـانيّـان باللّغـة العـاميّـة قصيـدا يقـول :

: خـرجـت هـاك البنـت مـن بيتهـا العتيــق ؟

بينمـا "يبـدع" آخــر : مـا صـابنـي شبّـاك فـي حـانـوتـك ! (يـا ليتنـي نـافـذة فـي دكّـانـك)

فـأنّـى يفقهـون ؟ وكيـف الشّعـر والـلاّشعـر ؟ وهـل ننـزل بـالـرّأي إلـى هــذا الحـدّ ؟ ألا مـن راشـد يفصـح عـن لغـة الشّعـب ؟ تلـك التـي قـيل منهـا:

جـازت بـرّهـا سكنـت رجـالـي....بـلاد الثّلـج فـأيّـام اللّيــالـي

****

مـدخـل 3 : قضيّـة ذوق...وقضيّـة الـذّوق

...فـإذا سلّمـوا لـك بـلا شعـريّـة مثـل تلـك "القصـائـد العصمـاء" قـالـوا لـك بـالـذّوق. وهـذه أيضـا – وبـالـذّات – مسـألـة ملتبسـة ومغلـوطـة .ولـن أزيـد علـى القـول فيهـا أنّ الـذّوق ليـس ثـابتـا نظـريّـا بـل هـو تـاريخـيّ يخضـع للمسـاءلـة الفكـريّـة بمعنـى أنّـه بنـاء يتـمّ تشكّلـه وتشكيلـه ضمـن صيـاغـات اقتصـاديّـة وسيـاسيّـة.

لـذلـك يمكـن الحـديـث عـن ذوائـق (أو ذائقـات) تحكـم رؤيـة الشّعـب التّـونسـيّ للمـوسيقـى والغنـاء بعضهـا متنـاغـم متجـانـس وبعضهـا الآخـر متنـاقـض متضـادّ.

فـالخلفيّـة التّـاريخيّـة لـذوق التّـونسيّيـن عـامّـة فـي الغنـاء والفـنّ هـي خلفيّـة مشـرقيّـة بـامتيـاز...بـل هـي كـذلـك حتّـى عنـد المـوسيقيّيـن الأوائـل مـن ملحّنيـن ومطـربيـن .وضمـن هـذه الخلقيّـة التـي تمتـدّ إلـى يـومنـا هـذا تـدخّلـت السّيـاسـة – ربّمـا لمـرّات عـديـدة فـي التّـاريـخ – لتـرفـع شعـار " الفـنّ التّـونسـيّ" فـي إطـار محـاولـة لتفعيـل مقـولـة " الأمّـة التّـونسيّـة" الشّهيـرة.

حيتهـا ,وحينهـا فقـط ,زاغ البصـر وفضـح السّـرّ ليجـد إصحـاب المهنـة (وكـانـوا قـد أصبحـوا كـذلـك) أنفسهـم أمـام بحـث فـي الهـويّـة المـوسيقيّـة نـأى عـن التّجـديـد والخلـق بنـاء علـى الخلفيّـة التـي ذكـرنـاهـا لبحفـر عبثـا فـي مـا تخيّلـه ذاتيّـا مـن "طبـوع" و"لـونقـات" , وليـؤسّـس علـى أيّ شـيء مخـالـف للمـوسيقـى المشـرقيّـة...وكـان ذلـك سبـب مقتلـه.

وكبـرت الحملـة دون أن تـدرك تهـافتهـا ,ودون أن تـلاحظ مـدى الخـراب الـذي وقفـت عليـه .فـالقتـل لا يـِؤسّـس لفـنّ متجـدّد ,والفـنّ تـراكـم لا قطيعـة.

لـذلـك انـزاح الصّـراع مـن أجـل "الهـويّـة الفنيّـة" علـى "مـوت فنّـيّ جمـاعـيّ" وعلـى مـولـود – مسخ تجسّـدت بعـض صـوره فـي أنّ الإنتـاج التّـونسـيّ فـي المـوسيقـى لا يتجـاوز "المـزود" والإيقـاع...ولا يتجـاوز السّـت فـاطمـة بـوسـاحة...

خــاتمـة :

طيّـب ؟ مـا العمـل ؟

هـذا سـؤال لا يطـرح إطـلاقـا علـى "مـوظّفـي المـوسيقـى" بـل يلقـى جهـرا علـى السّيـاسـيّ !