احتضنت دار بن عبدالله في تونس العاصمة يومي 6 و7 جوان فعاليات الدورة الاولى لمهرجان الاغنية البديلة والملتزمة وعلى الرغم من اني لم احضر فعاليات هذه الدورة الا اني كنت اتابع على الانترنت وعلى الهاتف بشوق شديد برنامج الدورة وقام الصديق كريم السمعلي في موقع الملتقى بتنزيل تغطية كاملة لهذه الدورة صورة وصوتا . نظم ونشط هذه الدورة الصديق والزميل المدون ازواو ( علي سعيدان ) الذي قدم مداخلة قيمة جدا حول بدايات الاغنية الملتزمة في تونس في علاقتها بالظرف التاريخي الذي ظهرت فيه في اواخر الستينات متاثرة بتحولات الوعي الفكري للنخبة بعد وقبل النكبة وتحول الاغنية العربية من المرحلة الطربية الى مرحلة الكلمة الهادفة الناقدة لاوضاع الواقع المتردي وتحول الاغنية التونسية بعد الاستقلال على مستوى اللحن او الكلمة بظهور اغاني لا تستجدي السلطة بل تكشف عن عيوبها وهي اغاني ظهرت في الوسط الطلابي مع اليسار التونسي سوى مع امازيغن او الهادي قلة وعم خميس ( المولدي زليلة) وبعض الشباب العائد من فرنسا مثل علي سعيدان حميدة ليمام وحمادي العجيمي وحمادي بن يحي ...و تكون اولاد المناجم ومحمد بحر ...وتاثرها بمجموعات كمجموعة الطيب الصديقي والحاج الحسين التولالي التي ظهرت على يديه ناس الغيوان وجيل جيلالة في المغرب... و بدايات ظهور تجربة الشيخ امام في مصر التي كان للسيد الهاشمي بن فرج دوره الايجابي في التعريف به بعد التسجيلات الاولى التي سجلها له وعرف به في اوساط الشباب المهاجر في فرنسا .
نستمع هنا الى تسجيل للصديق علي سعيدان عن بدايات الاغنية الملتزمة
وتسجيل اسيد الهاشمي بن فرج عن دوره في التعريف بتجربة الشيخ امام
كما نطلع من خلال بعض الصور عن جوانب من فعاليات المهرجان بحضور فرق تونسية متميزة
البحث الموسيقي 2 او عيون الكلام
والى دورة ثانية
بالمناسبة اشكر الصديق كريم السمعلي الذي سمح لي باخذ بعض الصور والتسجيلات ( التي يمكن متابعتها كاملة على موقع الملتقى ) والى الزميل والصديق ازواو الذي سمح لي نيابة عنه ان اكتب عن هذه الدورة المتميزة لمهرجان انتظرنا طويلا ان يكون في تونس .