dimanche 6 juillet 2008

ملخص فعاليات مهرجان الاغنية البديلة والملتزمة


احتضنت دار بن عبدالله في تونس العاصمة يومي 6 و7 جوان فعاليات الدورة الاولى لمهرجان الاغنية البديلة والملتزمة وعلى الرغم من اني لم احضر فعاليات هذه الدورة الا اني كنت اتابع على الانترنت وعلى الهاتف بشوق شديد برنامج الدورة وقام الصديق كريم السمعلي في موقع الملتقى بتنزيل تغطية كاملة لهذه الدورة صورة وصوتا . نظم ونشط هذه الدورة الصديق والزميل المدون ازواو ( علي سعيدان ) الذي قدم مداخلة قيمة جدا حول بدايات الاغنية الملتزمة في تونس في علاقتها بالظرف التاريخي الذي ظهرت فيه في اواخر الستينات متاثرة بتحولات الوعي الفكري للنخبة بعد وقبل النكبة وتحول الاغنية العربية من المرحلة الطربية الى مرحلة الكلمة الهادفة الناقدة لاوضاع الواقع المتردي وتحول الاغنية التونسية بعد الاستقلال على مستوى اللحن او الكلمة بظهور اغاني لا تستجدي السلطة بل تكشف عن عيوبها وهي اغاني ظهرت في الوسط الطلابي مع اليسار التونسي سوى مع امازيغن او الهادي قلة وعم خميس ( المولدي زليلة) وبعض الشباب العائد من فرنسا مثل علي سعيدان حميدة ليمام وحمادي العجيمي وحمادي بن يحي ...و تكون اولاد المناجم ومحمد بحر ...وتاثرها بمجموعات كمجموعة الطيب الصديقي والحاج الحسين التولالي التي ظهرت على يديه ناس الغيوان وجيل جيلالة في المغرب... و بدايات ظهور تجربة الشيخ امام في مصر التي كان للسيد الهاشمي بن فرج دوره الايجابي في التعريف به بعد التسجيلات الاولى التي سجلها له وعرف به في اوساط الشباب المهاجر في فرنسا .

نستمع هنا الى تسجيل للصديق علي سعيدان عن بدايات الاغنية الملتزمة

boomp3.com


وتسجيل اسيد الهاشمي بن فرج عن دوره في التعريف بتجربة الشيخ امام

boomp3.com


كما نطلع من خلال بعض الصور عن جوانب من فعاليات المهرجان بحضور فرق تونسية متميزة

كفرقة البحث الموسيقي


البحث الموسيقي 2 او عيون الكلام

فرقة اجراس

فرقة العودة

الزين الصافي

محمد بحر

الحمائم البيض .

جمال قلة

والى دورة ثانية

بالمناسبة اشكر الصديق كريم السمعلي الذي سمح لي باخذ بعض الصور والتسجيلات ( التي يمكن متابعتها كاملة على موقع الملتقى ) والى الزميل والصديق ازواو الذي سمح لي نيابة عنه ان اكتب عن هذه الدورة المتميزة لمهرجان انتظرنا طويلا ان يكون في تونس .

3 commentaires:

lottery winning numbers a dit…

To the author of this blog,I appreciate your effort in this topic.

Al-Hallège a dit…

حبيت نزيد فرقة أولاد بو مخلوف بالكاف إللي هي فرقة اصبحت الأكثر انشارا مابين 75 و 80 واكثر احترافية حتى انها شاركت في العديد من المهرجانات الصيفية و بعض التظاهرات الثقافية لما ان هناك فرقة توفيق الرايس التي الأغنية المشهورة "مشايخ دوّارنا" و هناك العديد من المغنيين الشعبيين في القرى الصغيرة بالشمال الغربي أدوا الأغاني السياسية ذات النحى النقدي مثل الناصر العياري و غيرهم و تعرضوا للمضايقات واصبحوا يؤدون أغانيهم في مجالس ضيقة خوفا من التنكيل سانشر قريبا بعضا من قصائدهم مثل
" يا ناشدي أخطاني**وخوذ الطريق وفوت
في الكاف جاء سكناني**بين الطلوع وهبوط
....يعني حبيت نقول ان الحركة الغنائية اوسع بكثير من الحركة المذكورة ..

abunadem a dit…

اكيد
الاغنية الملتزمة تاريخها اكبر من انو نقراها خطيا والاكيد ان فرقة اولاد بومخلوف فرقة ساهمت بلا شك كيفها كيف اصحاب الكلمة اللي ما تذكرتش ونعولو عليك في التعريف بيهم انا لخصت فقط اش صار