lundi 22 octobre 2007

اللاّأدريون : محاولة في القول لجمال الصليعي



هي محاولة في القول لتمييع المعنى
والا محاولة في القول لمعنى التمييع
والا التمييع في محاولة لقول المعنى
والا معنى في التمييع في محاولة القول
تصل إلى أربع وعشرين عنوان

*****

ينقسم العرب الآن إلى عرب والى لا ادري
اللاّأدري عقلانيون إلى الأذقان
فهموا تركيبة هذا الواقع واكتشفوا أخطاء الماضي
وجهزوا لصياغة تاريخ ودي ولا سلمي
ولفهم مدلولي أعمق للأوضاع
وهم الآن
يقترحون وجوها أخرى للأشياء
شمسا أخرى قمرا آخر
ربا ارضيا يحميهم من شر الأزمات الكبرى
يتدخل في الأرزاق بفضل بنوك المال الدولية
ويضاعف من بركات الشركات الكبرى
يقترحون له اسما عصريا مستحدثا
أستيكا مثلا
أيريكا يقترحون
اسما من هذا النوع
هو قد لا يبدو الاسم ربوبيا
فذلك من أسرار الآلهة العصري
ةيولد في اللاّأدريين نزوع فطري للحكمة
الحكمة ما كان قديما يعرف بالذل
كان الناس قديما إذا اغتصبت بعض أراضيهم يأتون سريعا للثار
همجا يعني
اللاّأدري يدعوا فكرا أرقى
ماذا لو نعطي الأعداء بقية تلك الأرض
ثم لماذا نسميهم أعداء
هذا مصطلح متخلف
ماذا لو نعطي الأضياف بقية تلك الأرض
نحرجهم يعني
يا أخي لا تقوى الكف على المخرز
نحرجهم قدام العالم
نحرجهم في أروقة الأمم المتحدة
حيث العدل الربوبي العصري
وحيث القانون الدولي العادل
وحيث التصويت العادل
فإذا قتلونا أو ذبحوا الأطفال أو هتكوا الإعراض
لن نسكت
لن نسكت سنحملهم مسؤوليته
وسنحتج
ونتكوكى معهم
نشرب كوكتهم نسقيهم كوكتنا
للكوكا سحر تهذيبي في أي حوار
نصحبهم لبلاد الثلج أو نتبعهم
فهناك نتزحلق حينا ونفاوض حينا
فالطقس هنا عندكم حر لا يسمح بالأفكار الخلاقة
ثم هنا أين نفاوض
هنا لا يمكن
هنا حيث الجمهور الغاضب
حيث الغوغاء
حيث الأرض
هنا تاريخ دماء
لا لا لاالعقلانية للتجديد
و الحكمة للترديد
و الكولا للتبريد
يجتمع اللاّأدريون الآن على متبقي الأنفاس
يتقدمهم حظرته
الوارث بالله العرش
وإلى جانبه حضرته الآخر
القائم بالصندوق الزوري
محفوفين بأقطاب الفكر اللاّأدري
منهم مثلا
الراجع بالمفهوم الحربي تبرق منه نياشين اللاّأدري
الغارف بالسطل الفكري
و الناظر بالفنجان النقدي
والبادع بالتدجين الشعري
واللاوي بن فخذ الرأس
و الناهب بالمال السوقي
والوالغ في القدح الغربي
وأبو إقليم القطري
والشيخ الحيان النفطي
وأبو جهل العلمي
وأخاف اسميه الجهر
وأخاف اسميه السر
وجماعتهم
وجماعة بعض جماعتهم
ولفيف من أتباع الجدل الجوفي
واكف الإجماع الصّمتييديرون حوارا جديا في العمق
حوارا عن النقد العقل العربي
إذ يقترح اللاّأدريون تفتح كل المنغلقين على الآخر
ولا فرق هنا بن الآخر و الآخر
حبا من طرف واحد
تجاوز تعقيدات التاريخ الكبرى
وغض الطرف عن التلمود
عن كتب التحريف الأولى
غلق الباب على العصر العابس
ودخول العصر من الباب الراقص
ويقترحون تنشئة النشء على المنهاج الايريكي
وتكوين العقل على المعيار الاادريكي
وترويض الأبدان على الايقاء الروكي
وصهينة الأرواح وحيونة الأنفس
وحيونة الإنسان وانعجة الأنفس
ومصادرة المصطلحات
وبيع التاريخ
ولعب الجغرافيا
وتدجين المجتمعات
وتمييع المعنى