vendredi 1 janvier 2010

في عكاضية الشعر بدوز ...غاب الشعراء؟؟؟


بدا مهرجان الشعر بدوز هذه السنة على غير العادة حيث كان الموضوع بعيدا عن انتظارات الشعراء ما قد يكون حفزهم على عدم المشاركة ,هذا ناهيك عن سوء التنظيم والتفرد بالقرار في اختيار الموضوع من "لجنة الفرز" ثم القرارات التي اصدرتها عن عدم قبول مشاركات من خارج المسابقة جعل الجمهور يتدخل في كل مرة للمطالبة بمن تم اقصائهم او قرروا عدم المشاركة لسبب او اخر فشعراء دوز على الاقل كانوا قد اعتزموا مقاطعة المشاركة ما عدا استثناءات نذكر منهم ايوب لسود المرزوقي , رضا عبد اللطيف, ناصر بن عون و توفيق الصغير في حين غاب الطاهر انبيخة والبشير عبد العظيم ومحمد بلطيف الملوح ونصر عبيد ومحمد مبروك ومنير بن نصر بسبب مشاركته في برنامج شاعر المليون ( وبالمناسبة ورغم كون هذا الاخير حاز الجائزة الاولى في الدورة السابقة للمهرجان فانه لم يذكر في المسابقة الا من طرف رئيس اللجنة وكنا نتوقع ان تعلق لافتة في بهو القاعة تذكر الجمهور بضرورة تشجيعه والتصويت له) .كما غاب عن هذه المسابقة من خارج دوز شعراء كبار من امثال علي كريد, المولدي هضب, محمد الغزال الكثيري ومحمد الوحيشي ...اما من الشقيقة ليبيا فحضر حضور شرف فقط الشاعر ضو الميلوسي الذي عبر كالعادة عن مرارة ما يلقى من مدعويه ومن تكريم من الجمهور وبين ان ذلك هو السبب في غياب شعراء اخرون اثروا يوما عرس الشعر في دوز من امثال خليفة الخويلدي محمد حراري الاصيبعي ...
ولئن جاءت النتائج بتتويج :
  • محمد بوكراع من تطاوين بالجائزة الاولى
  • ايوب لسود بالجائزة الثانية
  • رضا عبد اللطيف بالجائزة الثالثة
الا انها على ما يبدو لم تكن مرضية للشعراء في مجملها .وهو ما يفسح مجالا للحديث بداه بعض الشعراء عن ضرورة مراجعة مقاييس الترشح ومقاييس التقييم ..
بالنسبة لمقاييس الترشح :
  • يطرح البعض ضرورة ان تكون لجنة الفرز منتخبة او معلومة للجميع وان تختار النصوص وفق معايير اكثر موضوعية وشفافية وان يتم تبرير النصوص المرفوضة .
  • ان يتم التخلي عن ربط العكاضية بموضوع وان تترك المشاركات حرة حتى يتجلى الابداع الشعري على ان تكون النصوص جديدة وغير منشورة .
  • ان يفسح المجال للشعر الملحون والمغنى مثلما افسحوا المجال للشعر الشبابي وهي بادرة جيدة من ادارة المهرجان يجب تثمينها كذلك لابد من الاهتمام بالشعر الملحون والغنائي وتخصيص يوم له .
بالنسبة لمقاييس التقييم :
  • وحتى لا تقع اللجنة في الحرج في كل مرة من النتائج ان يتم اعتماد الجمهور للتصويت للشعراء كما هو الحال في شاعر المليون واحتساب نسبة مئوية من العدد للاصوات الجمهور , والصيغ التقنية ممكنة وعديدة لذلك منها ما اقترحه البعض بتوزيع اوراق على الجمهور يتم جمعها بعد كل شاعر يلقي من طرف لجنة فرز خاصة تتكون من كمتطوعين للعمل.او كما اقترح اخرون عن طريق الارساليات القصيرة مباشرة الى هواتف اعضاء لجنة الفرزمباشرة بعد القاء القصيد.
  • فكرة اخرى عبر عنها شاعر اخر بتحليل القصيد في 5 دقائق امام الجمهور وبيان عيب النص مباشرة بعد القائه حتى يستفيد الشاعر والجمهور.
هذه بعض ملاحظات وانشغالات الشعراء كما لمستها وانقلها الى محبي الشعر ومحبي مهرجان دوز حتى لا يتم النفور من اهم فقرة من فقرات المهرجان وتحل الرداءة والمشهدية محل الابداع؟؟؟.