dimanche 28 septembre 2008

المسحراتي : احمد فؤاد نجم



المسحراتي
حبلت الأيام سنين
ولدت الأيام دهور
دامت الأيام لمين
وحدوا المولى الغفور
صلي على اللي
في القيامه يشفعك
واصح ياللي
نمت باللى بيوجعك
وانده اللي
لو ندهته يسمعك
واكشف اللي بيألمك
وبيوجعك
قول يا جاره
قول يا جار
مهما طال الليل
وجار
كل جرم
وله مسار
والكواكب دوارين
وحدوه
يا مؤمنين
صح نومك يا اسطى مرسى
ياللي راسي
هل يومك يا اسطى فكري
ياللى ناسي
يا حبايب مصر
يا أهلي
يا ناسي
اللى يعشق
بالسهر حتما يقاسي
إصح يا نايم
كفاية
وحد الإنسان معايا
طالت الليل الرحاية
والحدادي
قلقانين
وحدوه .. يا مؤمنين
يا اللى صاحيين في البيوت
ياللي واعيين بالزمان
ياللى سامعين السكوت
ياللي كاشفين المكان
استمدوا م الصيام
واستعدوا
للقيام
واقبلوا مني الكلام
مصر نايمه
من سنين
وحدوه يا مؤمنين
***
احمد فؤاد نجم

vendredi 26 septembre 2008

النجع : الجزء الثالث


1/المشاطات/
Boomp3.com
2/ خروج العروس
Boomp3.com
3/اغاني علم مصاحبة للعروس
Boomp3.com4/ شد الجمل
Boomp3.com
5/ زفة استقبال العروس
Boomp3.com
6/ مراسم ادخال العريس
Boomp3.com
7/ الكشك
Boomp3.com
8/ شتاوة
Boomp3.com
9/ المجرودة
Boomp3.com
10/ الموقف
Boomp3.com
11/ الطبيلة
Boomp3.com
12/ ضمة القشة
Boomp3.com


النجع : الجزء الثاني

1/ البير
Boomp3.com
/ 2الربط
Boomp3.com
3/ الرحل
Boomp3.com
4/ /السيزة والتاقزة
Boomp3.com
/5 /التقاز
Boomp3.com
/ 6/ المخراز
Boomp3.com
7/ الصوف
Boomp3.com
/ 8الحطابة
Boomp3.com
9/ العزيز
Boomp3.com
/ 10/هي ما دزت
Boomp3.com
/11/ غناء بوطويل للنساء
Boomp3.com
12/ العرس
Boomp3.com

jeudi 25 septembre 2008

النجع : الجزء الاول


1/المقدمة كبيرة تقابل نارهم او الملاقاة
Boomp3.com
2/ النجع
Boomp3.com
3/حداء الابل
Boomp3.com
4/ التهينيم او سقي الابل
Boomp3.com
5/ طلاء الابل او المداواة
Boomp3.com
6/اغاني الرحاء
Boomp3.com
7/الخيل
Boomp3.com
8/ السيل
Boomp3.com
9/ الزرع
Boomp3.com
10/الحرث
Boomp3.com

mercredi 24 septembre 2008

النجع:عمل ملحمي أوبيرالي يخلد التراث



النجع:عمل ملحمي أوبيرالي يخلد التراث



عمل ملحمي اوبيرالي متنوع من كلمات عبد الله منصور الحان محمد حسن وغناء ذكرى محمد ومحمد حسن عمل قدمه الفنان محمد حسن منذ بداية هذه الألفية ليجسد فيه مشاهد من الحياة البدوية بأسلوب غنائي حديث تضمن الموال والمجرودة والأغنية والأوبرا والموسيقى الصامتة انه فعلا عمل رائع .علما وان النجع أصبح مؤسسة لتخليد التراث تواصل حتى بعد موت ذكرى محمد مع وجوه جديدة برعاية دار أجاويد .أقدمه على ثلاثة أجزاء لأني بحثت في النت ولم أجد موقعا يقدمه كاملا فقمت بتسجيله وسأقوم بتنزيله تباعا لمحبي الفن الشعبي الاصيل

نسمع من روائع هذا العمل اغنية "الطبيلة " وهي تغنى في شكل يتحلق فيه المغني مع شباب حول طبلة صغيرة يضرب عليها مجموعتهم بعصيات صغيرة ضربات ايقاعية رتيبة بينما تقوم في الخلف فتيات بحل شعورهن و"النخ " على ايقاع الموسيقى ويسمى عندنا "النخان " وفي ليبيا "الطبيلة " تقول كلماتها :


عيني من غيات علم تنزح و تجم ديمه ديمه تشغل في
عقلي فايت فيه و تم غير يخمم من الشوق اللي جار علي
ولكن عندي فيه عشم وعزيز.يهم معايا مايبخل في شي
يطمني و يقول نعم نشيل الهم عارف حمل الصوب قوي
وصابر ما عنديش ندم سواء...يقسم غلا ولا ما يقسم لي
وكان حبيب العين قسم غايته... نلتم بعدها نرقد نوم هني
وكان عزيز الغير يتم الله يلهم صواب العقل يصبرني
و نخي نخي يام ختم لين يعلم شرار الفجر يدير الضي
وانا نحكيلك صوب علم فايز في جيله بين الناس قليل مثيله
نخي يام قصاص طويلة ع الطبيلة جيناكم خطار الليلة
نخي يا م قصاص كبيرة تم ضفيرة طاح جدائل فوق حصيرة
ومشاطة واحل في حيرة حار دليلة حار فيه بكل وسيلة
نخي يام قصاص طويلة ع الطبيلة جيناكم خطار الليلة
نخي يا زينة الالباس ويام قصاص وام غثيث اكداس اكداس
وام عقود وزوز خراص دار شعيلة خدك بارق نزل سيلة
نخي يام قصاص طويلة ع الطبيلة جيناكم خطار الليلة

vendredi 19 septembre 2008

الشاعر الصعلوك م. المهدي بن نصيب في ذكرى رحيله... بقلم عبد الجبار العش

عن مدونة الشاعر عبد الجبار العش وتحية لروح المهدي بن نصيب لانه مات اعزلا ولم يكف عن النباح في ازقة دوز الخالية ؟؟؟وسيكون لنا عودة لهذا الشاعر في مناسبة اخرى لتقديمه وتقديم اعماله .

إلى الشاعر الصعلوك

المهدي بن نصيب

في ذكرى رحيله

121624

صديقي محمّد المهدي بن نصيب ، ها أنا ذا أستعيد الزّمن الضائع ،أضع اسمك في مقدّمة روايتي محاكمة كلب بين ملعونين منوّر صمادح و علي شورّب وأرفع صوتي بالنباح، لتسمعني . لقد خبرتُ حياة الكلاب ، لذا أسمع نباحك أيّها النائم في عروق الرّمل ، فـألوّح بذيلي وأقعي حذو رمسك.

كنتَ منبوذا كنبّي . نزقا كطفل مهجور ، شبقا كتيس . كنت وجهنا الآخر ، سرّنا العلني، كنتَ سيّد الانتهاكات وشاعر الحواس المطوَّقة. أخذ منك قدرك طلعة الطفل وألقت بك الحياة على الهامش، فخرجت على الناس مشهرا توقك الموءود للحياة.اختلستَ أفراحًا نادرة وكرعت كل نبيذ الكون في كأس دهاق. قرأت ببصيص النور المتلاشي في عينيك ما لا يقرأه الرّائي ، وكتبت جمال الشّاعر المتخفي خلف موميائه.

طوردتَ كمعتوه ، ورُجمت كزنديق و أُرسلت إلى مأوى المجانين (أتتذكّر حين زرتك في المأوى بالضاحية الشمالية لصفاقس بعد أن أعلمنا الميداني بن صالح بوجودك) .كنتَ يومها مبهوتًا كطفل أخذوه إلى مأوى الأيتام.

أتتذكر أوّل أغنية من كلماتك :

أغنياتي من سنا الكدح وأصوات المعاولْ

من دموع الشرّدِ الأيتام أستلهمُ ألحاني ..وشعري

من طوى العُمال .. من طيف المناجل

من سني القحط في قريتنا

حين كان الحلم خبزًا ...ومياها ..وسنابل

من شقوق هي للعامل دفع

وسطور خطها الكدح على أيد تًناضلْ

***

أغنياتي هسهسات السعف الحالم في حقل النخيل

زقزقات البلبل الصدّاح أنغام هديل .

يا مهدي مازال إيقاع الأغنية ، التي لحنتها فرقة جذور يتصادى بين كثبان الرمال ومازال ديوانك كلمات للحب والوطن صامتا كوردة الصحاري .

وها أنني ابتسم وأنا أقرأ ردّك في غلاف الديوان على الشاعر يوسف رزوقة الذي قال : هذا الشاعر مسكون بالعذاب ، شعره نبع ألمّي و تفجّعات ،ونحن نسأله الإشفاق على نفسه والإمعان في السفر بها ليتوفر فيها الفرح النادر والأمل الأخضر ... فأجبتَه :

أنا حلمهم ..

والأكف التي رُفعت للسماء

وأقسم أني ..

سأزرع سنبلة العشق قرب الرباط

ليسقيها الدفق ماء الفرات

ويأكل من حبّها الأشقياء

أي نعم لافظ فوك، وهل يقدر من عاش حياة كلاب على الإشفاق على نفسه هل كان يمكن إلاّ أن تكون حياتك احتجاجا أبديًا على ما اختلِس منك، احتجاجا ضد القبح والفقر والشقاء.

أنت أيها الرّوح الغاضبة التي تصعد من الجحيم لتروّع الأحياء المتغطرسين أنت الذي قاومت بالمخالب والأنياب والنباح من أجل حقك في الحياة، أنت الذي نسّبت القبح وفضحت الرغبة، وملكت جسدك فلم تشفق على الزائل فيه .

كنت تعرف أنّه خائن غادر لا عهد له ولا ميثاق ، لم تمهله ليسترجع أنفاسه ، أنهكته ملأته استنفدت كلّ قواه وحسنا فعلت .لأنك لا تحتمل الشفقة ، فلا جدوى من أمسية شعرية تجلس فيها ويقرأ الآخرون نيابة عنك . لا جدوى من حياة الرّجم والمطاردة .ولا معنى لنساء خيالك يهربن حتى من زواج أصابعك .لا معنى لأطفال لن يولدوا إلا في الكلمات .

فيا صديقي ها أنك اقتربت من الملاعين الذين افتقدناهم رغم أن وجودهم بيننا كان مروّعا .الآن صرت حذو محمد رضا الجلالي و منور صمادح و بلقاسم اليعقوبي (أتذكر أوّل لقاء جمعنا في بيت اليعقوبي سنة 1983) هم مثلك كانوا مفردين إفراد البعير المعبّد .قلّة من كانوا يحتملون نزواتهم و شطحاتهم و تجلياتهم وهشاشتهم و حماقاتهم ، هؤلاء عائلتك رفاق السوء . ونِعْم الرفاق.

لم يُنصَفوا أحياء مثلما أنصِف أبو نواس رغم ولعه بالغلمان أو مثلما أنصف جان جينيه الذي كان لصًا وجنسيّا مثليّا ، أو محمد شكري الصعلوك الشريد . مضيتم إلى مملكة الصمت يائسين من الأحياء

. الأحياء الذين يرجمون الخارجّي والمختلف والمريض والمعاق والشاذ والفقير والأسود واللقيط والمومس والمخنث والناجح والعالم والغريب والعاشق .فتبا لهم والمجد لكم يا أصدقائي الكلبيين.

واسمح لي يا صديقي المهدي يا ابن العوينة يا ابن دوز الجنوبي، أن أهديك هذا المقطع الشعري باللهجة العاميّة في الذكرى الخامسة لقرارك بالرحيل .

بدَا يولّي مهبول

وكان أقوى من هَمّ الدّنيا بهبالوُ

غارق خانس في بستان خيالو

الضحكة سلاحو

وكِي يجُوعْ يلحس جراحو

وكِي الدّنيا مرّة تفاجيه

بفرحة اكبر من سِنّيه

وفرمشة عِين

تسرقها من بين إيديه

لا يندم ولا يبكي عليها

ويضحك ع الدّنيا و ما فيها

وقليل الفهم يضحك عليه ‼

بدا يولّي مهبول

وكان يَقدَر يعصر كل عنب الدنيا فكاس

ويسكر بيه

وكان يقدر ينحت كل صبايا العالم

فتمثال ويعدّي عمرو يعشق فيه

وكان يقدرْ

يجمع كل كنوز الدنيا

يحرقها ويدّفى عليها

وكان يقدر

يجمع كل سنين حياتو

وبلعبة وحدة يقمّر بيها

صديقك الكلب: عبد الجبّار العش

mercredi 17 septembre 2008

من العتيق الجزائري : وردة بيضاء لرباح درياسة


رابح درياسة مغن بدوي جزائري يؤدي ادوار غنائية شعبية وتراثية ولكن ككل فنان سلبت ارضه راح الفنان رابح يغني للجزائر معنى مثل النجمة القطبية او وردة بيضاء يخاطب فيها فتاة جزائرية والمعنى على الجزائر لانه يذكر في اغنيته اغلب مناطق الجزائر الاغنية شعبية ورائعة .قرر رابح اعتزال الفن في الثمانينات بعد انتشار اغاني الراي الجزائرية احتجاجا على نوعية من الاغاني الهامشية التي ظهرت الشاب خالد وان عاد بعد ذلك ببعض اغاني وطنية.
يقول مطلعها
وردة بيضاء في العلالي
فتحت ما بين الدوالي ... وكروم التين
نسرية زينها يلالي ... بين الفجرين

للاستماع للاغنية

mardi 16 septembre 2008

العادات الشعبية بين السحر والخرافة؟؟

كتابُ "العادات الشعبية بين السِّحر والجنّ والخرافة"
مقال قراته (هنا) يقدم كتاب جديد جدير بالقراءة كتاب "العادات الشعبية بين السحر والخرافة "هو في الاصل رسالة دكتوراه لاديب وشاعر مصري شاب هو فارس خضر الكتاب يتحدث عن العادات الشعبية في مصر من وجهة نظر انثربولوجية وفلسفية عن العادات الشعبية في مصر وتناقضات هذا المجتمع بين الانفتاح على موجات الحداثة المعاصرة وانغلاقه على عادات قديمة اعتقد انها لاتميز مصر وحدها بل مازالت تحكم مجتمعاتنا العربية برمتها ..فتواجد الانترنت والحاسوب والدش في بيت مواطن عربي لا تلغي انشدادنا الى العرافات وزيارة القبور والتبرك والتطير ووو ..هل هو تناقض يحكم ثقافتنا العربية الهجينة التي لم تعرف الاستفادة من المشهد الثقافي المعولم ؟؟ام طبيعة هذه الثقافة المأزومة المحكومة بالجهل والتخلف الفكري الذي ما زال يحكم اتجاهاتها العامة ؟؟موضوع جدير بالمراجعة والاستزادة ...
نقرا المقال :


فاطمة ناعوت*: فارس خضر شاعرٌ مصريّ شاب، يترأس حاليا تحرير مجلة "الشِّعر" المصرية العريقة، التى تصدر عن مؤسسة الإذاعة والتليفزيون المصرية.

وكان استهلَّ رئاسةَ تحريرها، فى ستينيات القرن الماضي، الناقدُ الكبير د. عبد القادر القط، ثم تلته مجموعةٌ من أدباءِ مصرَ هم بالترتيب: الشاعران عبده بدوي، فتحى سعيد، الروائى خيرى شلبي، ثم أخيرا المترجم أحمد هريدي. عدا عدد واحد يتيم صدر عام 1972، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ورأس تحريره وقتئذ الشاعر صلاح عبد الصبور.

وعلّها إحدى البارقات النادرة التى توْكِلُ فيها المؤسسةُ الثقافية الرسمية المصرية إحدى المهام الكبرى لأحد الشباب، بدلا من التكلّس الوظيفيّ السلفيّ الذى أودى بالثقافة إلى الحال المتردية التى تشهدها مصر الآن. هو شاعر موهوب وجاد يعمل على مشروعه الخاص فى هدوء بعيدا عن الصغارات والنزاعات الخاوية التى يلجُها، من أسف، الكثيرُ من شعراء مصر الشباب فتفرّغُ طاقاتهم الإبداعية وتئد مشروعاتهم، ويعلو، من ثم، شعارٌ يقول: مصرُ لم يعد بها شعراء!

أصدر الشاعر حدّ الآن منذ العام 1998 ديوانين، هما "كوميديا، الذى مرَّ من هنا". كما أصدر عام 2004 كتابا بحثيا عنوانه "ميراث الأسى" ويدور حول الصور المتخيلة عن الموت لدى الوعى الشعبي، كان هو موضوعةَ رسالة الماجستير التى نالها قبل أعوام.

ومؤخرا أصدر كتابا مهمًّا، وممتعًا، عن منشورات مجلة الإذاعة والتليفزيون عنوانه "العادات الشعبية بين السِّحر والجنّ والخرافة"، علّه كان ثمرة رسالة الدكتوراه التى أنجزها مؤخرا.

يطرح الكتابُ إشكاليةً تسهم بشكل أساسيّ فى تأخر المجتمعات العربية الراهنة بشكل عام، والمصرى على وجه خاص. ظاهرة الارتكان نحو الغيبيّ الميتافيزيقيّ فرارا من قسوة الواقع وقمع النظاميْن الاجتماعى والسياسى اللذيْن يقعون تحت وطأتهما.

يقول الباحث فارس خضر فى مقدمة الكتاب: "إن الذين يُغلّبون الجانبَ الميتافيزيقيّ على الجانب الماديّ، يقومون بتعجيز الحاضر لصالح الماضي، وتركيع اللحظة الراهنة، بثقلها، أمام لحظاتٍ منتهية؛ لحظاتٍ مشحونة بقوة وجدانية، لأن لها خفّةَ الغائب ليس إلا. هكذا يلعبُ الحنينُ دورَه، فسهّل على بعض الاتجاهات دفعَ العقليةِ الشعبية نحو ما تظنه "الخلاص"، وهو ليس أكثرَ من نوبةِ رجوعٍ وانكسارٍ وهزيمة. فما كان من هذا الدفع إلا أن أحدث خللا لآليةٍ من أهم آلياتِ العقل الجمعيّ، وهى المواءمة. المواءمة بين ما ترثُه- بحلوّه ومرّه- وبين ما يُستحدث من منجزاتٍ تُضاف إلى رصيد خبراته الإنسانية بصرف النظر عمن أبدعها.

هذه المواءمةُ هى التى تجعلُ العقليةَ الشعبية توازنُ، طوال الوقت، بين الجانبيْن "الميتافيزيقيّ والماديّ"، دون أن يطغى أحدهما على الآخر. فلا عجبَ إذن أن نلمح "الدِّش" على سقف أحد بيوت الريف المصري، وفى إحدى حجراته جهاز كمبيوتر، بينما تُعدُّ الأمُّ فى الداخل "طاسة الخَضَّة" لابنها المريض!!."

ويرى الباحثُ أن هذا الموروثَ الميتافيزيقيّ يلبى احتياجاتٍ نفسيةً أساسيةً لمطبقيه بدليل استمراره طيلةَ هذا الزمن، وهو ما دفعه إلى تأمله ودراسته انتصارا منه لشريحة من البشر البسطاء تخلّوا عن الزيف والتأنق. شريحة من المصريين اِستُلبَتْ حقوقُهم وانكسرت ظهورهُم تحت وطأة الجهل والفقر والمرض فغدا ملاذهم ورهانهم الأخير هو الحكايا والغناء واليقين الذى ينسجونه من أحلامهم وتصوراتهم بصرف النظر عن مدى توافقه مع العلم والواقع.

هذا اليقين يساعدهم، ليس وحسب على تفسير ظواهر اجتماعية ظالمة تكرّس التفاوت الطبقيّ السافر، بل تساعدهم كذلك على حل مشكلاتهم المرضية والنفسية من طريق اللجوء إلى قوى علوية غيبية وممارسة طقوس وإن اقتربت من الخرافة إلا أن الدرجات القصوى من الإيحائية التى ينالونها جراءها تؤتى بالفعل بثمارها.

وهو ما يسميه علم النفس "استحثاث القوى والطاقات الكامنة". وعلّ ذلك يقترب من عوالم مذهب "الزِّن" البوذى الذى يفعّل هذه الطاقات البشرية الكامنة اللامحدودة عن طريق الإيمان بشيء ما وتصديقه.

يتقصى الكتابًُ بعض التفاصيل الدقيقة لأهم العادات الشعبية الذائعة الصيت فى الريف المصري. تلك التى تتعلّق باسترضاء كائنات فوق طبيعية غير منظورة من جنٍّ وعفاريت وقرائن وملائكة حارسين. ويلجأ القرويون لمثل هذه الاسترضاءات لدفع ألوان من الشر، سواء على نحو وقائيّ استباقى لدفع ضرر محتمل، أو على نحو شفائى لرفع ضرر قائم بالفعل جسدى أو نفسي.

يتناول الكتابُ فى الفصل الثانى ظاهرة "المشاهرة" التى تصيب المرأةَ أو وليدها إن هى لم تلتزم بتجنب مجموعة المحظورات التى حددها السلفُ الجمعيّ. وهو ما يسبب إعاقة للمرأة ما لم تقم بممارسة طقوس "فكّ" المشاهرة. من تجليات هذه المشاهرة جفافُ اللبن لدى المرضع، او إصابة وليدها بعطب ما.

ومن الطقوس الشافية لها تخطية المرأة فوق الدم أو الذهب أو فوق أثر فرعونيّ قديم.

ومنها وقوف المرأة المشهورة تحت السماء ليلا وغناؤها: يا قمر يا جديد/ خُدْ مشوهرتك من بين إيدي/ وادينى مشوهرتي". أو غناء الرفيقات: "اطلعى يا عين يا معيونة/ اطلعى يا كلبة يا زربونة/ اطلعى تُقرشى على أسنانكي/ وشعركى فى دوانكي/ رميتكى فى البحر الغطّاس وضربت عليكى بالرصاص..."
وخصَّ الفصلُ الثالث ظاهرة الرجل "الملموس" وعلاجه بطاسة الخضة وسراج الضريح واستحضار الأرواح. فيما الفصل الرابع تناول الطفل "المبدول" وطرق رقيه من العين المعيونة بالاستحمام بدم الطيور أو إلباسه عقودا مصنوعة من حبّات البقول أو النقود.

أما الفصل الخامس والأخير فجاء مثل بانوراما حكائية يطرح فيها الباحث أهم الحكايات الشعبية المتداولة فى الريف المصري، أصلها ومراسمها وظرفها وطرائق التعاطى معها.
مثل الملائكة التى تأكل الأرز، والعفريتة المحروقة، والعروسة وابن ملك الجان، وشنطة الفلوس، والجمل والجمّال، والعمل البطّال، وصرخة الفراش، وحكايات الملائكة الدوارة، وغيرها.

لم ينس الباحث تزويد القارئ بأسماء مراجع وأدلة حال احتياجه الاستزادة من المادة، كذلك وضع باب البحث فى معجم لسان العرب للوصول إلى جذور الكلمات والمصطلحات الشعبية التى ترد فى الكتاب.

هذا كتابٌ ثريٌّ وممتع يُعدُّ إضافةً تحتاجُ إليها المكتبةُ المصرية والعربيةُ، سيما فى هذا الزمن الآفل الآخذ فى الجنوح نحو الغيب تزامنا مع الابتعاد بخطى حثيثة عن العلم والمنطق، وإن أخد من التحضّر والحداثة قشورا فارغة.
ـــــــــــ
* كاتبة واديبة من مصر.

mercredi 10 septembre 2008

صيـــــــــــــــــــــــاد : مشهد حي

مشهد حي لصيد غزال شارد بطله كلب صيد بدوي من نوع " السلوقي " مشهد رائع جدا والاروع اصرار الكلب الصياد على المطاردة .كلب السلوقي هو رفيق درب البدوي يمنع عنه الذئاب ويصطاد له فرائسه ولم يبق الان في الصحراء التونسية الا قبائل "الربائع" يعتمدونه في الصيد .انظروا للمشهد وستعرفون؟؟؟؟


mardi 9 septembre 2008

ها قد عدنا ....لنواصل الحلم ؟؟؟

ان تكون هو ان تحلم وان تكتب احلامك وان على جدار منسي ...جدار متداع للنسيان ...ولكن من حقنا ان نحلم ..." فما زال لنا في ارضنا ما نعمل" ....ان نكتب خربشات بعفوية الطفولة البريئة ...ففي طفولتنا زرع الوطن ...في اناشيد الصغار ...في ترداد النشيد الوطني :نموت نموت ويحيا الوطن ...من خربشات الحائط الممتد في النسيان ...ينبلج الوطن ."ولو قتلونا كما قتلونا ...ولو شردونا كما شردونا ..............لعدنا غزاة لهذا البلد ".
ها قد عدنا.....................لنواصل الحلم ؟؟؟؟؟؟

jeudi 4 septembre 2008

التنشنشينة او اللغز الثالث

حل لغز ولد قليد النجع :الحل

اما حكاية ركبني والا نركبك يعني بيها أن الطريق طويل حدثني والا نحدثك باش نقصرو الثنية.

اما حكاية الزرع حصدوه اخضر والا يابس يقصد بيها اذا اصحابو فقراء ركبتهم الديون راهم كلوه اخضر واذا كانوا ميسورين استنوه حتى يطيب راهم كلوه يابس.

اما حكاية القبر اللي سال على صاحبو ميت والا حي يعني بيها اذا صاحبه رجل خير تذكره الناس بافعاله راه حي واذا كان صاحب شر راه ما يذكره حد.

اما شربة الماء واللبن تتفسر بالطريقة التالية :الفرق بين اللبن والماء انو اللبن تطفو على سطحه الشعرة والماء وهنا هو اكرم التاجر باش يشرب قبله حتى يقبل هو العوالق اللي فوق اللبن والماء بالعكس ترسب في اسفله العوالق هذا علاش اكرم التاجر باش يشرب بعده الماء وفي الحالتين كان حكيم وولد ناس ....

اللي طلعو اللغز هذا زوز من ناس الجزء الاول طلعو kmr'sworld
والجزء الثاني طلعه شهاب
هاني حطيتهم بالترتيب يا ولادة على فكرة القصة هاذي رائجة برشة عند اهل الجنوب وهي مستوحاة من قصة "شن وطبقة " راهي الاخت ولادة تعرفها اكيد
وعلى الاخ برباش ان يحدد كيفاش يحسبهم
*************************************
اللغز الثالث او التشنشينة رقم 3 :

على شجرة الهل ....واعرافها مستقيمة
ثلاثة منها في الظل ...واثنين في الشمس ديمة

****

تهدر تقوى العاصفة تدعزق لرياح : توفيق الصغير تسجيل فيديو


قصيد كنا تحدثنا عليه سابقا خذا الجائزة الثانية في مهرجان دوز الدورة 40 وهذا تسجيل فيديو للقصيد تعميما للفائدة




mercredi 3 septembre 2008

حكاية ولد قليد النجع مع النسا :اللغز2؟؟



قبل ما نمشو للغز الجديد نعطيكم الحل متاع البارح وهو العين و اللي طلعوه زوز من ناس شهاب وولادة ... اللغز الجديد موجود في القصة هذه ؟؟

***************

يا سادة يا مادة يدلنا ويدلكم على الخير والشهادة ...يحكيو على على قليد نجع من النجوع (قليد النجع معناها شيخ القبيلة وكبيرهم ) كان عندو ولد غريب في سلوكو ما يخالط حد وما يحبش يظهر وين العباد منطو على روحو دابو داب  روحو ...فيهم اللي يقول عليه مريض ...فيهم اللي يقول مصولح ...باباه غلب فيه دبرو عليه قالولو عرسلو بالكش تتحل عقدتو ..قال والله فكرة ..

قام من حينو خطبلو بنت حسب ونسب وضربو العرس وعمل اللازم للناس الكل 7 ايام و7 ليالي ...ليلة الدخلة والناس تستنى العروس باش تتهنى ...دخل الطفل على عروستو وحط يدو على راسها وقاللها :"الراس هذا لمن؟ " جوباتو العروس بعفويتها :"هذا راسي بالطبيعة " قاللها بكل برود :" قومي روحي لدار بوك " قتلو :"علاه اش عملت "

قاللها :"حتى شيء اما ما تلزمنيش و اكهو " .

المرا خرجت والنساوين قامت تعيط وتندب حظ هاك المرا اللي ما تهنتش ..واحد يقول مهبول ماني قتلكم مريض الراجل ومجنون ...واحد يقول : لا ما فيشي يظهرلي ما ينجمهاش حكاية النسا اقوى منه ...واحد اخر يقول :مصولح راكباتو جنية متزوجاتو ....؟؟؟؟؟؟؟

بوه باش يسكر باب القيل والقال ...قام خذالو مرا اخرى من خيرة بنات القبيلة ...كيف كيف تعاود معاها نفس الشيء سالها ليلة الدخلة :"لمن ها الراس "قالتلو " هذا راسي " قاللها من حينك قوم روح ما تلزمنيش " وبدت الحكاية متاعو قصة في كل فم والناس ما في بالها وعلى الساناتها كان حكاية ولد قليد القوم هذا ...حتى بوه ولى هارب من العباد على خاطر عمايل ولدو ....

هاو نهار من النهارات جاء تاجر كبير من بلاد اخرى في قافلتو وكان صديق الوالد ..حكالو على ولدو واللي صار فيه ..ياخي اقترح عليه التاجر يهزو معاه بالك يكسب تجربة ويشوف عباد وتتحل عقدتو ...الوالد فرح وعرض على ولدو الحكاية قبل ....

سافر الولد مع التاجر وطوالت الطريق والزوز راكبين على خيار الابل خزر الولد للتاجر وقالو :"هيا تركبني والا نركبك " ضحك التاجر عليه وقاله :"هانا راكبين الاثنين " وقال في نفسو والله فعلا الولد هذا موش عادي وضحك في قرارة نفسو ...

شوية شوية تعدو على زرع مازل كي حصدوه اماليه تلفت الولد للتاجر وسأل :"زعمة الزرع هذا كلوه اهله اخضر والا يابس " ضحك التاجر وقاله والله يا ولدي حكايتك عجيبة ..وسكت عليه ...

حتى لين تعداو بحذا قبر مازل جديد وقف عليه الولد بالجمل متاعو وقال متلفت للتاجر :"يا لندرى صاحبك ميت والا حي "استغرب التاجر وقالو :" تي هو قبر كيفاش يكون صاحبو حي بالله " وزاد تأكد ان الولد امورو ما تعجبش ...

هيا وصلو لدوار بعد ما شدت السخانة وعطشو هيا طلبو شريبة من الدوار فجابولهم مشربية لبن ومشربية ماء ... اما اللبن فمنع التاجر باش يشرب الاول وقالو:" انا قبلك " عمل قمقومة واعطاه الباقي كملو ..اما الماء فطلب من التاجر يشرب هو الاول وبعد يشرب هو الباقي ...ما فهم شيء التاجر من تصرفات الولد سوى انها تصرفات غير مسؤولة تأكدله انو مجنون فعلا ...على مراد الله وليدي هيا نسافرو ...قال التاجر وواصلوا طريقهم حتى وصلوا دوارهم ...

سبق التاجر الولد ..وحكا لاهله على ضيفه وعلى حكاياته معاه ...وقال لبنته اعطيه يشرب اللبن ووريه البيت متاع الضيوف حتى نشوفو حكايته ...وكانت بنت التاجر بالاضافة لكونها جميلة  كانت نبيهة وفطنة جدا ويضرب بها المثل في الفطانة ... حتى كي قالولو كيفاش تعرض بنتك لواحد براني قاللهم ما يخوفش الراجل مجنون ...

هيا عاد مشات البنية  سلمت على الولد ورحبت بيه وقاتلو تفضل مشروب الضيافة ...ياخي اشرب وخزر للمشربية وقاللها :" ما احلاها لولا ثلمة فيها " ورجعلها الطاسة شاكر .. ارتعدت البنية من حينها وخذات المشربية وطارت بيها ...

رجعت البنية لبوها مبهورة بهاك الراجل وقالت لبوها :"شبيه الراجل ..هذا اعقل انسان شفتو "

قاللها بوها: "كيفاش تقولي ها الكلام "

قاتلو "بعد ماشرب اللبن قال للمشربية ما احلاك لولا ثلمة فيك والمشربية صحيحة مافيها شيء ولكن فهمتو انا المقصودة .. الثلجة اللي بين سنييا هي الثلمة اللي يقصدها والراجل هذا عاقل ومدكن "

قاللها "راه قعد يخرف علي الطريق بكلو ما فهمت منو شيء ونقول عليه مجنون".

حكالها على حكاية الركوب والقبر وشربة الماء واللبن وحصاد الشعير ضحكت بنتو وقاتلو هاذية ساهلة :

اما حكاية ركبني والا نركبك يعني بيها ........

اما حكاية الزرع حصدوه اخضر والا يابس يقصد بيها .....

اما حكاية القبر اللي سال على صاحبو ميت والا حي يعني بيها .........

اما شربة الماء واللبن تتفسر بالطريقة التالية .........

كي سمع الولد تفسيرها قال هاذي هي المرا اللي تفهني وطلبها من بوها وافق وعملولو عرس كبير وليلة الدخلة عاود سالها نفس السؤال متاع كل مرة :"الراس هاذا لمن " جاوباتو بكل ثقة :"قبل كان لي واليوم صار ليك انت بفضل تدبيرك " ففرح بيها وروح  بيها لدارهم وهوفي غاية السعادة .

 

 ********************

المطلوب فك لغز: الركوب - الزرع - - القبر  - وشربة الماء - وشربة اللبن 

mardi 2 septembre 2008

التنشنشينة او اللغز الاول

تقول التشنشينة هاذي او اللغز او الخبو كيما يسموه اهل الشرق

على حكيكة من جوهر *** وغطاها شعر
تستحي من الشمس *** وتقابل القمر


تفسير المفردات :حكيكة تصغير لكلمة حكة اي علبة صغيرة
غطاها اي حجبها
تستحي اي تخجل

فما هو الحل ؟



الفداوي :تشنشينات وخرافات رمضان

تفاعلا مع مسلسل البرباش اللي استلطفتو برشة ناس من حومة البلوغسفير باش نحفلوها في رمضان ونعملو فداوي مرة حكاية والا خرافة كان تحبو تسموها ومرة تشنشينة يعني لغز بشرط انو الالغاز والحكايات تكون هادفة شوية ومن تراثنا بالطبيعة وفي كل مرة نعطو لغز والا تشنشينة تقترحو حلها في التعليقات متاعكم ويكون حلها من غدوة قبل الحكاية والا اللغز الجديد ونقترح اخر رمضان جائزة للي يحل الالغاز الكل والجائزة نخلي لبرباش يقترحها طبعا جائزة رمزية ميدالية مثلا في شكل لوقو لاحسن ولد حومة فهيم .

خليفة الخويلدي:" كميتي " قصيد رائع في وصف الجمل


خليفة الخويلدي شاعر فحل من شعراء الجماهيرية له قصائد مطولة بمثابة المعلقات كنا نشرنا له قصيدة هذا وين التي يمدح فيه دور الشاعر والشعر وهذه قصيدة اخرى يمدح فيها الجمل وقدراته على التحمل ومغالبة الزمن والصبر متوسلا سحب هذه الصفات على نفسه ...

"