dimanche 27 avril 2008

البديعيات في الشعر الشعبي : الشاعر التهامي الكبير المطوي

الشاعر التهامي الكبير المطوي استعمل لون من البديع هو الجناس وهو شعر جميل مرصوف كالفسيفساء وهو اعادة الكلمة بمعنى اخر غير المعنى الاول مع الاشتراك في اليناء : يقول مثلا :

لو كان روا في نومهم ما رينا ****راهم جفوا والا رضوا ما رينا

ما ريناهم ******لينا عدد سنين ما ريناهم

هومة جفوا ما جوا ما جيناهم ****قعد حبهم محبوس بين يدينا

لا برهم لا برهم براهم ****لا دينهم لا دينهم فادينا

فكلمة ما ريناهم الاولى بفتح الراء تعني المماراة والتقليد والثانية بكسر الراء تعني لم نرهم

وكلمتا برهم بكسر الراء وبرهم بفتح الراء يظهر معناهما النطق فالبر بالكسر من البرور وفعل الخير والبر هو المتسع من الارض وكذلك دينهم ودينهم ظاهرتان الا ان الجناس بينهما توضحه اللهجة التونسية التي لاتفرق بين الدين على الانسان وبين الدين الذي هو العقيدة .

يقول ايضا :

يا ما حنه **** غزال الصحاري في الهوى ما حنا

جا هدف سرعة لا ظفر لا حنى ****دخلنا جنينه ع النفوس جنينا

كتب حجته وحبارها ما حنه *** عرضنا الثمار من الثمار جنينا

فكلمة يا ماحنة الاولى من الحنان والثانية في الهوى ماحنا اصلها ماح لنا باللام التي لاتنطق في اللهجة التونسية معناه ماح الينا أي مال نحونا والثانية لا ظفر لا حنى أي تزين بالحناء والرابعة كتب حجته وحبارها ما حنه بمعنى ان الحبر كان من ماء الحناء

وقوله دخلنا ع النفوس جنينا فالاولى الحديقة والثانية من الجناية والثالثة من الجني وهو قطف الثمار ثم يقول :

زاد ملاحة ***جا طبخها من ملح م الملاحة

متملحة بملاحة الملاحة ****من عينها في عينها اندقينا

ماها وماها ملوه م الملاحة ***ومن ودها في ودها ودينا

وفي هذا الدور الاخير تكلف ظاهر فالملاحة الاولى بدون شد هي الجمال والملاحة الثانية بالشد هي مكان الملح والملاحة الثالثة مبالغة في الملاحة من الجمال والملاحة الرابعة مكان .

عن كتاب الادب الشعبي : ل محمد المرزوقي

lundi 21 avril 2008

هثرمت من عكس الزمان الخايب: احمد بن سالم البرغوثي

هثرمت من عكس الزمان الخايب : احمد بن سالم البرغوثي

يصور لنا فيه لوحات رائعة وساخرة اشبه بالتصوير الكاريكاتوري منتقدا سلوك الاستعمار الفرنسي الذي عمد الى استخدام حثالة من الاعوان رفع من شانهم ووضع من قيمة الاحرار باسلوب رمزي عجيب يريد منه القول بان الدنيا قد تغيرت واتى الزمان بعجائب من تصاريفه .

رقي صيت من عمره تعدى سايب(1 ) **استغفرت تصريف الزمان عجايب

من كان جده ضاري (2) **وبباه بتي( 3) اليوم ليه الواري( 4)

رقت موجته فوق الشقف والصاري **وعاد السمع للوذن كان غرايب

ريت البهيمة راكبة عكاري(5) ** عل ظهر ضبعه منادية بالغايب(6)

الداب( 7)كاتب حجة ---** منه الضبوعه هاربة تتلجى(8)

والكبش ريته شد ذيب وقنجه( 9)**وجايب اولاده مكتفين غصايب( 10)

البدعه الكبيرة الفار رامي سرجه**وراكب على قطوس شارف شايب( 11)

الباف حاز الزمله ( 12)**بدا يغور عل جند العقبة ( 13)جملة

والباز يرمي للدجاج ويملا( 14) **والذيب صلى عاد يذكر تايب

والملح عملو مقطعه في الرملة **والشط ولى غدير ماه عذايب

الثوم عطره زايد **زهر البصل من قبل ليه شوايد( 15)

والورد طايح ما عليه نشايد **الابراج خليوا والفنون زرايب

اهل الوفا ولوا غرم وصرايد ( 16)**والارماز شاخوا( 17) لابسين جبايب

الايام عادت مرة **كثر عكسها والقلب طاح تهرى ( 18)

عاد الرطب اغلى ثمن من الحرة( 19) **علوه فرفت( 20) زاز كل سحايب( 21)

ذيول الضواري نورت تتغرى(22) **والورد طايح ما عليه طلايب

الصيد ماله ذكرى **جلا فد( 23) جلاه البقر من وكره

ولد الحباري عاد يسري بكره **يصطاد في ولد الغزال جلايب

تكوفخت كوفخني( 23) العوج والقهره ** وهثرمت ( 24)من عكس الزمان الخايب

شرح الالفاظ والمعاني :

1) سايب : يعني هامل او مهمل

2) ضاري : متوحش كلب الصحراء

3) بتي : بتشديد التاء : هجين ابوه كلب وامه سلوقية مثلا او العكس بالعكس .

4) الواري :النسيم والمقصود هنا الحظ

5) عكاري : بتشديد الكاف : ركوب العكاري هو ان توضع حوية الجمل مقلوبة وهو ركوب يدل على طاعة وانقياد المركوب.

6) بالغايب : منادية بثأرها .

7) الداب :الحمار .

8) تتلجى : تشديد على الجيم وفتحه على اللام : كمن يبحث عن ملجإ وملاذ .

9) قنجه : بثلاث نقط على القاف مع ضمة : أي خنقه واحكم قبضته على عنقه.

10) غصايب :سبايا واسرى

11) شايب : شارف كبير السن عاجز

12) الزمله :بتشديد الزاي :هي تلة الرمل الكبيرة التي ترى عن بعد والباف نوع من الطيور الضعيفة توجد في الصحراء.

13) العقبة : بتشديد الباء : جمع عقاب وعقبان الطير الكاسر .

14) يملا :أي الباز صار ذليلا للدجاج ويخدمهم .

15) شوايد : جمع شايدة أي شيء ذو قيمة كبيرة .

16) صرايد :غرم صرايد أي الطين الملون بالماء الآسن .

17) الارماز شاخوا : أي اراذل الناس الذين تفننوا في التبرج .

18) تهرى :بتشديد الراء:بلي وتساقطت اجزاؤه.

19) الحرة :بتشديد الراء :أي التمر الجيد وقد يقصد به الدقلة .

20) فرفت : طار وتعلى .

21) سحايب : زاز السحايب أي وصل السماء .

22) تتغرى :بتشديد الراء :طرية وزاهية .وذيول الضواري نورت مثل يضرب لارتفاع السوقة .

23) جلا فد :أي ضاق ذرعا وجلي .

24) تكوفخت : ضاع عقلي

25) هثرمت : خرفت وصرت انطق بما لا يفهم .

lundi 14 avril 2008

من سهرات مهرجان دوز الخاصة: تسجيل حي للشاعر الليبي الكبير ضوء الميلوسي


هذه واحدة من التسجيلات الخاصة لمهرجان دوز في دورته 40 مع البعثة الليبية .اثث السهرة في احد النزل الخاصة كل من المدونين ابو ناظم المرزوقي و ادم الصالحي واحمد العباسي عن اذاعة قفصة و بحضور ثلة من الشعراء
من ليبيا : ضوء الميلوسي - محمد الحرايري الاصيبعي- خليفة الخويلدي
من الجزائر : عبد المجيد عناد
من تونس : منير بن نصر- بلقاسم عبد اللطيف
بمشاركة فرقة فوزي الحداد
القصيد المعروف للشاعر الليبي وكنت سميتها المعلقة - يا عنان حول خبر


وهذه قصيدته التي يتغنى فيها بالبادية : يا ريت في ارض الخلاء مازلنا



ملاحظة : هذه السهرة البديلة عن ليلة الميتاب

dimanche 13 avril 2008

الشاعر الشعبي محمد مبروك

محمد مبروك شاعر شعبي من الشعراء الفحول بتونس .شاعر من معتمدية الفوار التابعة لولاية قبلي غنى له المطرب الشعبي محمد الغزي اغنيته الشهيرة لفي لفي .اسس فرقة الموقف الشهيرة بالفوار وهي الفرقة الوحيدة التي تشتهر بترديد اغاني الاعراس وخاصة مشهورة ب"الهزان" او " النخان " كما يسميها اهل دوز وهي اغاني بدوية تصاحبها مجموعة من الفتيات يفتحن شعورهن و"يهززن " على انغامها بشعورهن في حركات جميلة .له :
قصيدة محبة الوالدين
boomp3.com

قصيدة احكي يا تاريخ وعد
boomp3.com
قصيدة دقي الحوافر
boomp3.com
قصيدة في وصف الجمل
boomp3.com

mercredi 9 avril 2008

شعر شعبي يمدح المقاومة...في ذكرى سقوط بغداد

هذه القصائد النارية او القصائد التعبوية كما يحلو للبعض تسميتها انطلقت من حناجر بعض الشعراء الشعبيين ابان حرب الخليج الاولى في سنة 1991 .لم يبق منها اليوم الا الذكرى واطلال قوافي ....؟؟
نستمع هنا الى الشاعر محمد بلطيف الملوح من دوز في قصيد
الله اكبر يا ثاير قول... وصول وجول...ودمر غواصة واسطول

boomp3.com

وهنا نستمع الى الشاعر الطاهر انبيخة في قصيدة
اعمار ظلمة عشنا وشهور ..سطع النور ...وخلى الوضع الكل يدور

boomp3.com

وهنا نستمع الى الشاعر الطاهر انبيخة ايضا في قصيدة
كان دمعك يا عيني يفيد

boomp3.com

samedi 5 avril 2008

فيديو كليب يا سمح الصيفة : اول اغاني بوقنة

من اول ما غنى الفنان بوقنه يا سمح الصيفة لشاعر مغمور من بازمة من احواز قبلي عاش فترة الحرب مع "القومية "حيث اخذ غرة بعد زواجه مباشرة وبقي على حدود طرابلس اكثر من 9 اشهر حيث اشتاق للحبيبة فطلب من "القائد الرومي" ان يمكنه من زيارة لزوجته فطلب منه الاخير وحتى يعجزه وبتواطئ من احد اصدقائه ان يقول فيها قصيدة لا تنتهي من مكانه حتى وصوله اليها ولان الشوق هزه للحبيبه قبل التحدي وقال هذه القصيدة الوحيدة والفريدة "بيضة الديك ".
. فيديو كليب من انتاجي

الرابط مدونة بوقنه